40 الأربعون

يبدأ الشقيري روايته هذه بقوله :

ﺃﻟﻔﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺧﻠﻮﺓ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻳﻮمًا، ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺰﻟﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻧﺎﺋﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺃﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻓﺎﺕ، ﻭﺃﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺁﺕٍ، ﻓﺎﻧﺘﻬﻴﺖ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺧﺎﻃﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺤﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭ.

-٤٠ يوماً مع حياتي.

-٤٠ يوماً مع قرآني.

-٤٠ يوماً مع نفسي.

-٤٠ يوماً مع تحسيناتي.

-٤٠ يوماً مع قصصي.

-٤٠ يوماً مع إلهي.

-٤٠ يوماً مع كتبي.

-٤٠ يوماً مع حِكم الناس.

-٤٠ يوماً مع ذكرياتي.

-٤٠ يوماً مع حِكمي.

إنه كتاب رائع، ليس من كتب تطوير الذات المملة...

كتاب مختلف كليًا يتكلم عن تجربة أحمد الشقيري الخلوة وتذكر أعوامه الأربعون ...

و كما ذكر الشقيري أننا نستطيع أن نبدأ في أي جزء وأن لا نقرأ في الترتيب الذي وضعه هو..

و الجميل أنه كان صريحًا بالكتاب بما يخص نفسه وأكثر ما ذكر هو عن الشهرة وكيف أنه كان يحبها ومازال يهوى بعض من مواقفها، وكان قد تكلم أنه يريد التخلص وهو الأن في منتصف الرحلة، وهذا ما يجعل الكتاب جميل، أن مؤلفه يشاركك بأحداثه ليلهمك إلى الصواب ولايلقنك كباقي الكتب ليجعل من مؤلفييه شخصيات مثالية باهتة.

- مع حياتي: وهذا أكبر جزء قد تستمتع به، يحكي عن قصص ومواقف حصلت مع أحمد كانت ومازالت تؤثر به إلى اليوم، ومن المؤكد أنك ستتأثر بها أيضًا .

- مع تحسيناتي: لن يستسلم أحمد لجعل حياته مثالية، وهذا الجزء رائع كتب فيه عن أساليب وأدوات قد تكون مفيدة للجميع..

- مع ذكرياتي: هذا جزء جميل جدًا، ستحب بالطبع كرهه للمدرسة والنظام التعليمي العربي الفاشل والمدمر لكل الطلاب والذي يفتقر للإبداع والإبتكار.

- مع كتبي: في هذا الجزء قد ذكر كتب عن التطوير في كثير من المجالات، وأكثر من كتب الروحانية والتعمق في الخلق، ونظريات إثبات وجود الخالق.

- مع قرأني: وهنا ستشعر بكيفية الدراسة والتعلم من القرأن، وكيف أن أحمد ناضل ليصل إلى كيفية قراءة وفهم القرآن وضع أربعون ٱيه مع تفسير وتعمق وتحليل للوصول إلى الفهم والإدراك المطلوب، كان مليئا بالمعلومات وبليغًا لدرجة أن بلاغة ونوعية كلماته عادلت الإجزاء السابقة، وستستخلص  منه أنك لن تقرأ القرٱن مرورًا بالأيات، بل ٱيات قليلة وابحر في معانيها لتستخلص منها عبرتها.

-مع نفسي: وهذا أفضل جزء، تكلم فيه عن النفس وضعفها وتحدياتها والأمراض التي تصاحبها كالحسد، والكبر ...

وضع كل ما بوسعه لكي لايجعل النفس والروح تستسلم تكلم بتحليل عن كيفية وقوع الإنسان بأخطاء، تكلم عن التوقيت الزمني بتأثيره على صعوبة أخطائها، الخطأ الذي نمارسه من ١٠ سنوات غير الذي كنا نمارسه من ٣ أشهر، وتكلم عن بعض نظريات وفلسفات لحدوث السعادة ومقاومة اللذة والهروب من الألم، التفكير الزائد، الشجاعة، باختصار هذا الجزء أفضل من كثير من كتب تطوير الذات الطويلة...

تحميل كتاب 40 أربعون لـ أحمد الشقيري pdf


40 الأربعون، الشقيري