هل سنقضي عامًا دون صيف؟

هل سنقضي عامًا دون صيف؟

يشهد عام 2020 أربعة ظواهر قمرية؛ ثلاثة منها يمكن مشاهدتها في سماء الوطن العربي؛  كلها خسوف للقمر من نوع شبه الظل Semi-shadow Eclipse أو Penumbra Lunar Eclipse حيث يدخل القمر ليس في ظل الأرض؛ بل في شبه الظل المحيط بها.

ولفهم شبه الظل عند وقوفك تحت عمود إنارة ستجد أن لك ظلين أحدهما ظل داكن والآخر ظل فاتح قليلاً وهذا هو شبه الظل؛ فى هذا المثال يمثل عمود الإنارة الشمس بينما أنت تمثل الأرض- تضعف إضاءة القمر قليلاً بشكل قد يصعب ملاحظته بالعين المجردة.

بدأ هذا الخسوف فعلياً في 10 يناير ويظهر أيضا 5 يونيو حيث يصل لذروته تمام الساعة  09:25 مساءً بتوقيت مصر؛ و فى 5 يوليو الساعة 06:30 صباحاً ويمكن رؤيته فى دول الوطن العربي.

وسنشهد أيضاً كسوفًا حلقيًّا في 20 يونيو. فمن المعروف أن القمر يدور في مدار بيضاوي؛ فيقترب أحياناً من الأرض في أقرب نقطة له تعرف بالحضيض ويبتعد عنها أحياناً أخرى فيما يعرف بـ الأوج. يحدث الكسوف الحلقي عندما يغطي القمر مركز الشمس، تاركًا الحواف الخارجية المرئية للشمس لتشكيل “حلقة نار” أو حلقة مضيئة حول القمر عندما يكون القمر في أبعد نقطة عن الأرض (الأوج) ؛ أما لو كان القمر في أقرب نقطة له (الحضيض) يصبح الكسوف كُلياً فيغطي الشمس بالكامل.