ماذا أنتج المفكرون العرب في 2020 ؟

لا تنبع أهمية متابعة الإنتاج الفكري للمؤلفين العرب من أهمية هذا الإنتاج نفسه فحسب، ولكن أيضًا لأن ذلك الإنتاج ينم عن حالة الثقافة العربية وهواجسها التي تمثل الموضوعات الأساسية لذلك الإنتاج خلافًا للإنتاج الثقافي المترجم الذي يفِد غالبًا إلى الثقافة العربية من خارجها.

لذلك نقوم بإنتقاء أبرز ما أنتجه المفكرون العرب خلال العام ليتعرف عليه الجمهور.

 

1. في الإجابة عن سؤال: ما الشعبوية؟

يأتي هذا الكتاب للمفكِّر والأكاديمي ذائع الصيت عزمي بشارة محاولًا الإجابة عن أحد أبرز الأسئة في السياسة العالمية في الآونة الأخيرة، خاصة بعد صعود اليمين السياسي في أمريكا والعديد من دول أوروبا وارتباط مفهوم الشعبوية بمفهوم اليمين السياسي، خاصة الحركات التي نشأت خارج الأحزاب السياسية المعروفة.

فالكتاب الصادر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث والدراسات يحاول الإجابة عن هذا السؤال من داخل نظرية الديمقراطية؛ فمن جانب تكفل الديمقراطية للجميع الحق في المشاركة السياسية وحرية تقرير مصيرهم السياسي، ومن جانب آخر تكفل الديمقراطية الحقوق والحريات للجميع ضد تعسُّف الدولة أو أي جماعة أخرى، مما قد يضعنا أمام إشكالية دائمة داخل بنية الديمقراطية نفسها والتي منها يناقش بشارة سؤاله ويحاول الإجابة عليه.

كما يناقش أيضًا مصادر الشعبوية في الخطاب الديمقراطي نفسه واحتواء بعض خطابات الأحزاب السياسية الديمقراطية على دلالات شعبوية تختلف درجتها باختلاف المزاج الشعبوي والاقتصادي العام.

ونشير أيضًا إلى كتاب بشارة «‫في الإجابة عن سؤال: ما السلفية؟» والصادر أيضًا عن المركز العربي للأبحاث والدراسات، الذي يحاول فيه بشارة مناقشة مفهوم السلفية وفك الاختلاط والغموض المحيط بالمفهوم.

 

2. لكل المقهورين أجنحة: الأستاذة تتكلم

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات للأديبة المصرية الراحلة رضوى عاشور. بعض هذه المقالات ينشر لأول مرة؛ حيث جمّعها زوجها الشاعر الفلسطيني الكبير مريد البرغوثي لتنشر في هذا الكتاب الذي يحمل اسم حكاية في التراث الشعبي الأفريقي الأمريكي، ترمز بوضوح إلى ما يمتلكه المقهورون من إمكانيات تجعلهم رغم كل معاناتهم وآلالمهم قادرين على النهوض بل الطيران من جديد.

 

وتأتي أهمية هذه المقالات من مكانة رضوى كأديبة بارزة وأستاذة أكاديمية وأيضًا كمناضلة ضد التطبيع ومساندة للمقاومة الفلسطينية طوال حياتها.

أما عن موضوعات المقالات، فهي تمثل انعكاسًا لرضوى نفسها.

يحتوي الكتاب على مقالات في الأدب والكتابة الأدبية، ومقالات عن فلسطين، ومقالات ضد التطبيع وعن الثورة والتغيير في الجامعات، وأخيرًا مقالات عن رفاق حياتها وامتنانها لهم.

وألحق بالكتاب فصل أخير؛ يحتوي على الكلمات التي ألقتها رضوى في احتفالات جوائز حصلت عليها، أو مؤتمرات حضرتها.

 

3. القرآن ومجتمع اللادولة: قراءة في مفاهيم الجاهلية والكفر والجهاد

صدر الكتاب حديثًا عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر للأكاديمي التونسي محمد الرحموني، أستاذ الحضارة الإسلامية؛ والذي يعيد فيه مناقشة العلاقة الجدلية بين الدين والسياسة في الإسلام.

فهو يعود بالبحث إلى تاريخ نشأة الدولة في الإسلام وعلاقة كل منهما بالآخر.

يحاول الكتاب إيجاد صلة وثيقة بين السياسة والدين في ظل الإسلام كدين وفي ظل الحالة العربية الراهنة بشكل عام، حيث يعتمد الكتاب على المتن القرآني في بحثه وليس على القراءة التاريخية أو النصية فقط، عن طريق إعادة قارءة المفاهيم السياسية القرآنية المتعلقة بالدولة وقضية الجاهلية والكفر والتي تبلورت نتيجة لجدال أو صراع سياسي قبلي في فترات التأسيس.

 

4. ثورة 1919 في تاريخ مصر المعاصر

يصدر هذا الكتاب للمؤرخ المصري الكبير المستشار طارق البشري احتفالًا بمرور 100 عام على ثورة 1919.

يحاول البشري إعادة قراءة تاريخ ثورة 1919 داخل سياق الثورات المصرية في التاريخ الحديث، بدلًا من قراءتها بشكل رأسي منفصل، وذلك باعتبار أن كل تلك الثورات حدثت في الماضي وشكلت التاريخ المصري الحديث؛ مما يتيح مقارنتها ببعضها البعض ودراسة أسباب نجاحها أو تعثرها والذي بعد وقت أدى لثورة أخرى لتصحح الأوضاع.

 

5. الإسلاميّون في مصر: تحولات الفكر والممارسة

يحاول هذا الكتاب للباحث المعروف في شئون الحركات الإسلامية (خليل العناني)، والصادر حديثًا عن دار جسور، تفسير وتحليل التحولات التي مرت بها الأحزاب والجركات الإسلامية في فترة ما بعد ثورة يناير، فبحكم التغيرات التي أحدثتها الثورة في الحالة السياسية المصرية بشكل عام، كان تأثيرها على تيار الإسلام السياسي كبيرًا، أدى ذلك لحدوث انقسامات داخل الحزب أو الجماعة، أو تراجع فكري مهم ودخول مناطق جديدة في السياسة لم تكن معتادة على هذا التيار؛ ولذلك كان من المهم فهم طبيعة هذه التغيُّرات والتحولات التي ربما أنتجت تيارًا إسلاميًا جديدًا يحتفظ بمرجعيته ولكنه يختلف في أدواته، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب وأهمية تحليله.

 

6. السادات وإسرائيل: صراع الأساطير والأوهام

بنظرة سريعة على التاريخ السياسي العربي الحديث يمكننا اعتبار علاقة الرئيس الراحل أنور السادات بإسرائيل، سواء في الحرب أو بعد اتفاقية كامب ديفيد، من أهم العلاقات التي شكلت ذلك التاريخ، وتأتي أهمية هذا الكتاب للدكتور مجدي حماد، والصادر حديثًا عن مركز دراسات الوحدة العربية من محاولته تتبع الخيارات السياسة التي اتخذها السادات في علاقته مع إسرائيل؛ خاصة المتعلقة بمحاولة تحقيق السلام مع إسرائيل وتوقيعه اتفاقية كامب ديفيد وحيدًا مع إسرائيل، وأيضًا مناقشة نتائج هذه الخيارات ونتائجها والسلام الوهمي الذي أنتجته المعادلة.

 

7. الدولة العربية القوية والضعيفة

صدر هذا الكتاب حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون بتحرير مشترك بين الأكاديمييْن بالجامعة الأمريكية ببيروت طارق متري وساري حنفي.

يدرس الكتاب حالات مختلفة للدول العربية وطبيعة تكوين الدولة بها؛ فمنها الدولة القوية التي تستخدم وسائل العنف التي تملكها بشكل حصري ضد مواطنيها وتعسفها ضدهم واضطرارهم أحيانًا لوسائل عنف مضادة تحميهم، وأيضًا الدولة الضعيفة المتراجعة أمام العصبيات القوية التي تستبد بالحكم وتحرم باقي المواطنين من المشاركة في الحكم، وأيضًا محاولة تفسير العنف السياسي العربي في الفترة الأخيرة وإيجاد تفسير لتلك حالة داخل السياق العربي وطبيعة الدول فيه بشكل عام.

 

8. التغيرات في المنطقة العربية وأثر التطورات الدولية

صدر هذا الكتاب حديثًا بتحرير الأكاديمي اللبناني فواز طرابلسي بإصدار مشترك بين دار المرايا ومنتدى البدائل العربي للدراسات.

يناقش الكتاب التغيُّرات التي حدثت في المنطقة العربية على إثر التطورات الدولية وصعود اليمين السياسي والأفكار الشعبوية خاصة في أوروبا، كما يتطرق لمناقشة المشاريع العالمية المضادة للشعبوية واليمين السياسي المتطرف وكيفية مواجهة ذلك الصعود الذي يهدد النظام العالمي وتأثيره على المنطقة العربية والمجريات السياسية بها.

 

9. ثورة يناير: رؤية نقدية

يتفق الجميع على أن ثورة يناير، وأي ثورة بشكل عام، لم تحدث بالصدفة، وأنها نتيجة تراكمات وسياسات سواء من الجانب الحكومي أو المعارضة.

تأتي أهمية هذا الكتاب، الصادر حديثًا عن دار المرايا بتحرير الأكاديمي المصري عمرو عبدالرحمن، من بحثه ونقده لتصرفات الأطراف المؤثرة في السياسة المصرية قبل الثورة، استنادًا على إمكانيات كل طرف السياسية والانتصارات والهزائم التي تعرض لها كل طرف وكيف أثرت هذه الأحداث على مجريات الأحداث.

 

10. الضرائب مصلحة من؟

صدر هذا الكتاب حديثًا عن دار المرايا بتحرير الباحث الاقتصادي محمد جاد الذي يسعى إلى قراءة وفهم النظام الضريبي في مصر، وذلك من خلال مداخل وأسئلة مهمة توضح طبيعة هذا النظام، وتأتي أهمية هذا الكتاب في الأسئلة التي يحاول الإجابة عليها: الضرائب ضد؟ ولمصلحة من؟ ومناقشة الطبيعة المؤسسية للنظام الضريبي المصري وكيف تغلبت عليه الشركات العالمية ذات النظام المحاسبي الأعلى منه، وأخيرًا كيف أدى الهيكل الاقتصادي المصري إلى اتجاه النظام الضريبي المصري للضرائب غير المباشرة ذات التأثير السلبي على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والابتعاد عن ضرائب الدخل المباشرة؟


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.