كُتب عن الكُتب

كتب عن الكتب، حيث الأدب جزء لا يتجزأ من الحياة؛ هي بحد ذاتها نوع أدبي فريد، مثل تلك العناوين الرائعة من قبل المؤلفين، من نيكلسون بيكر حتى جيف داير، والتي تبدو مشوقة جدًا للقراءة.

إن الكتب الأشهر التي تتحدث عن الكتب، أو عن القراءة؛ هي تلك التي لا يرى فيها الكاتب ضرورة لإخفاء تدخله في موضوعها -أو أن يحدّوا من الكشف عن أنفسهم بتمهيد أو خاتمة- إنما يتخذ الكاتب استثماره هذا كنقطة بداية، القراءة ليست نشاطاً بتلك الإثارة للكتابة عنه، وذلك على نحو لايمكن إنكاره، ولكن بما أن الكتاب الحقيقيون هم أيضاً قرّاء، فهذا يجعلها أساسية وإجبارية في الواقع بالنسبة للبعض منا على الأقل.

و أشهر هذه الكتب هي :

1- أنت وأنا لنيكلسون بيكر

بيكر وصل هناك أولاً -أو على الأقل مبكراً- مع كتاب “أنت وأنا” المنشور عام ١٩٩٢م، هذا الكتاب القصير يتأمل وينقل بشكل مذهل ورائع لهاجس كاتب -ذو وسواس قهري- مع آخر: في حالة بيكر مع جون أبايدك.

2- إلى النهر لأوليفيا لينج

كتاب لينج حول رحلة اتخذت على طول نهر أوس، الذي أنهت فيه فيرجينيا وولف حياتها، إنه كتاب جميل ومكتوب بأسلوب أدبي رائع، تجد فيه أدب الرحلات والسيرة الذاتية والمقالات والمذكرات الشخصية تتناغم جميعها بوقع سيمفوني.

٣- صورة من رواية لمايكل غورا

يقوم كتاب غورا – ببراعة – بأمرين في وقت واحد: يقدم بشكل مُرضي حياة هنري جيمس ويعطي وصفاً رائعاً للنشوء وما بعد الحياة -الآخرة- في صورة لسيدة، أمر ثالث هو أن ذلك يخون -بسعادة- حب العالم لأجل موضوعه.

٤- المجنون لإليف باتومان

تعالج باتومان المنهج الروسي الكامل ذو الوزن الثقيل -بابل، تولستوي، دوستويفيسكي- لتفوز بذلك بتقديم مذكرات هزلية، تتناول حياة طالب خرّيج واكتآباته.

٥- كيف تعيش لسارة بيكويل

هذا الكتاب يعيد النظر في مقالات تعود لمونتين (Montaigne) حيث يربط موضوعات تلك المقالات بحياة مونتين نفسه، وبروعة يفسر انطباقها الدائم على حياة الجميع.

٦- كيف يمكن لبروست تغيير حياتك لألان دي بوتون

كان ذلك أيضاً داخلاً في مصطلح الكتب التي تتحدث عن قراءة الكتب منذ وقت مبكر، نشر في سنة ١٩٩٧م ، هو عبارة عن جولة مخادعة من خلال أعمال ورسائل وحياة مارسيل بروست (Marcel Poust) محققاً أسلوباً أدبياً ذو مفارقة هزلية بجهد شخصي.

٧- خارج الغضب المحض أو المطلق لجيف داير

كما أن العنوان رائع، فإن كتاب خارج الغضب المحض يعد مثالاً فنياً -ماهراً- لنوع الكتب التي تتحدث عن قراءة الكتب : في هيئة دراسة عن حياة وأعمال “D.H. Lawrence” ، إنه يتعلق بتفسير حياة وأعمال جيف داير.

٨- حيوات متوازية لفيليس روز

واحد من الكتب النقدية المفضلة لدي: دراسة حول الزواج فيكتوري منعكسًا في حياة خمسة أزواج من مشاهير الأدباء، وفي آخر عمل للكاتبة بعنوان (الجرف The Shelf) رافقت روز بامتياز رفاً واحداً فقط في كل مرة تذهب فيها لمكتبة جمعية نيويورك حتى تكتشف الأحجار الكريمة.

٩- كتاب الساحر للورا ميلر

ميلر ناقدة كتب لدى مجلة صالون (Salon magazine) ; شخص ما كان له حسن الحظ في تحويل حبها للقراءة إلى مهنة. وفي كتاب الساحر تخبرنا متى بدأ هذا الحب -في عالم نارنيا- وتبين كيف يمكن للأدب أن يعمل سحره على القارئ الشاب.

١٠- تعليم جين أوستن: كيف تعلمت عن الحب والصداقة والأمور الهامة فعلاً من خلال ستة روايات لويليام دريزيوك

يستخدم دريزيوك أعمال أوستن ليروي نضجه كقارئ وكرجل. وخلال ذلك يعطينا طرقاً وتحليلات سهلة وذكية تمكننا من النضج عبر رواياته.


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ، كتب عن الكتب .