توصيات مارك زوكربيرج للقراءة

قائمة (1) لأهم ترشيحات الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها :

1 – مقدمة ابن خلدون

كتاب ابن خلدون الأشهر، الذي وضعه كمقدمة لموسوعته التاريخية المسماه (كتاب العِبَر)، فإذا بالمقدمة تصبح أشهر من الموسوعة نفسها، والتي يحتج بها كثيراً من مؤرخي العلوم بأنها الكتاب المؤسس لعلم الاجتماع، كتبها ابن خلدون الأندلسي المولد في عام 1377، وهو دراسة في تاريخ الانسان وتطور حضارته، ومقارنة فلسفية بين مراحل حضارة العرب المختلفة، وكأنه الكلمة الأخيرة للثقافة العربية في الارض الأندلسية قبيل غروب شمس الحضارة العربية هناك.

مقدمة ابن خلدون 

2 – كتاب (جيم كرو الجديد) بقلم: ميشيل آلكسندر – The New Jim Crow by Michelle Alexander

مؤلفة الكتاب ميشيل آلكسندر هي أستاذة قانون في جامعة أوهايو، وناشطة في مجال الحقوق المدنية، وفي كتابها الذي أسمته “جيم كرو الجديد” إشارة إلى قانون سابق يسمى قانون جيم كرو كان يقر الفصل العنصري بين سود البشرة وبيض البشرة في أمريكا، تبحث في أن “الحرب على المخدرات” تستخدم لاضطهاد سود البشرة ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية، وإنها حرب آليات تنفيذها في أرض الواقع تنتهك حقوق المدنيين وتعزز فكرة الفصل العنصري بين الأمريكان الأفارقة والأمريكان الأوروبيين.

3- كتاب (لماذا تسقط الأمم) بقلم: دارين اسميلجو وجيمس روبينسون – Why Nations Fail by Daron Acemoglu and James A. Robinson

كتاب شهير ألفه الاقتصادي دارين اسميلجو والباحث جيمس روبنسون الذي يحاول الإجابة على سؤال لماذا توجد دول متقدمة وأخرى متخلفة؟ ولماذا ينقسم العالم بين الفقر الشديد والغنى الفاحش؟ الكتاب ثمرة مجهود بحثي استمر 15 عامًا ونشر عام 2012، ويقدم حجج حول نظرية أن الدول التي ترعى السوق وتشرف على عملية التبادل التجاري تستطيع التدخل من أجل القضاء على الفروق الكبيرة بين دخل الطبقات الاجتماعية، فهو كتاب ضد فكرة تحرير السوق كليًا.

4 – كتاب (المتفائل الرشيد) بقلم: مات ريدلي – The Rational Optimist by Matt Ridley

أشهر كتب المؤلف مات ريدلي، يقدم فيه نظرية أن السوق الحرة هي أساس التقدم الإنساني في المجالات الاجتماعية والنفسية، وإن تطور الفرد يأتي من خلال عملية حركة السوق، حيث وضع نمو الإنسان بمدى نمو خبرته التجارية.

5 – كتاب (وزير الفقراء) بقلم: داريل كولينز، جوناثان مردوخ، ستيوارت راذرفورد ، اورلاندا روزفين – Portfolios of the Poor by Daryl Collins, Jonathan Morduch, Stuart Rutherford, and Orlanda Ruthven

دراسة قام بها أربعة باحثين قضوا 4 سنوات في دراسة الحياة المالية لأفقر الطبقات الإجتماعية في الهند وبنجلاديش وجنوب أفريقيا.

6 – كتاب (النظام العالمي) بقلم: هنري كيسنجر – World Order by Henry Kissinger

كتاب شهير من تأليف أشهر وزراء خارجية أمريكا هنري كيسنجر، الذي كان له أثر كبير في تغيير سياسات التعاون الدولي في القرن العشرين، كتاب يبحث عن كيفية الوصول إلى السلام العالمي ويعرض أفكارًا حول نظام عالمي متماسك وأكثر أمانًا من جميع الأوجه.

7 – كتاب (أصناف من الخبرة الدينية) بقلم: ويليام جيمس – The Varieties of Religious Experience by William James

يعتبر ويليام جيمس من أهم الفلاسفة الأمريكان في القرن الماضي، وله مدرسه راسخة في المقاربة الفلسفية للأديان، وكتابه “أصناف من الخبرة الدينية” ترجع أهميته إلى أنه أشبه بعمل موسوعي يقدم شرح للطريقة التي يدرك بها الناس دينهم والآليات التي تجعلهم يستخدمون الدين كمصدر للمعنى في الحياة، يجعلهم قادرين على المضي قدمًا مزودين بالطاقة والهدف لمواصلة حياتهم.

8 – كتاب (شركة الإبداع) بقلم: إد كاتمول – Creativity, Inc. by Ed Catmull

كتاب يتحدث عن شركة بيكسار المتخصصة في إنتاج أفلام الانيميشن، كتب بواسطة واحد من عباقرة تصميم الجرافيك في بيكسار، ويتحدث فيه الكاتب عن موضوع بناء شركات الإبداع والتحديات التي تواجهها واختلاف تجربة الشركات الابداعية عن باقي أنواع الشركات.

9 – كتاب (الكائن العاقل) بقلم: يوفال نوح هراري – Sapiens by Yuval Noah Harari

كتاب منشور عام 2013 حقق أفضل المبيعات، كتبه المؤرخ بالجامعة العبرية في فلسطين يوفال نوح هراري، يتحدث عن تطور الإنسان العاقل من جمع الطعام وابتكار النار والعيش في الكهوف إلى السيطرة على الأرض.

10 – كتاب (بنية الثورات العلمية) بقلم: توماس كون – The Structure of Scientific Revolutions by Thomas S. Kuhn

منذ أن نشر هذا الكتاب عام 1962 أصبح واحدًا من أهم الكتب في مجال فلسفة العلم، بل ودخل ضمن قائمة أهم 100 كتاب في القرن العشرين، يتحدث عن طبيعة الثورات العلمية وانتشار الأفكار العلمية وما هي المباديء الحاكمة للبحث العلمي وكيفية نقد نظرية المعرفة وعدم الرضوخ لسلطة البحث العلمي التي تقدم استدلالات يجب البحث في مدى منطقيتها ودقة علاقتها بالواقع.

بنية الثورات العلمية 


كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.