تعرف على الإمام محمد عبدالوهاب (مؤسس الحركة الوهابية)

تلتزم الحركة الوهابية بالمذهب الحنبلي، وهو المذهب الذي يلتزم بأكثر القراءات حرفية لمصادر التشريع الإسلامي، تاركاً هامشا ضئيلا للتفسير العقلاني أو الاجتهاد، مقارنة مع المذاهب الثلاثة الأخرى "الشافعية، المالكية، الحنفي".

كما شكل المذهب الحنفي القاعدة العقائدية لحملة "محمد بن عبد الوهاب" في الجزيرة العربية، ويمكن وصف الوهابية كشكل مجدد للحنبلية، وتعتبر الوهابية هي المثال الوحيد للتطبيق الناجح للقوة السياسية والعسكرية الإسلامية، حيث وحدت أجزاء من الجزيرة العربية تحت رايتهم، وقد ساعد على مد نفوذ السياسة المرتبطة بالوهابية الطفرة البترولية في السبعينات من القرن الماضي.

أسباب ظهور الحركة الوهابية

عندما ظهرت الحركة الوهابية، كانت هناك العديد من البدع والخرافات التي انتشرت في نجد وفي الجزيرة العربية، من بينها التعلق بالقبور والأموات، والأصنام، والاعتقاد في الكهنة والمنجمين، وعبادة الأشجار، فجاءت الحركة الوهابية ، كدعوة إصلاحية، لتصحيح تلك الأوضاع الدينية الفاسدة والأحوال الاجتماعية المنحرفة في وسط الجزيرة العربية آنذاك .

فقاموا بهدم الأضرحة والأشجار التي يعتقد بها الناس.

من هو محمد بن عبد الوهاب؟

محمد بن عبد الوهاب، هو مؤسس الحركة الوهابية، وهو عالم دين سني، وهو من مجددي الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية، حيث عمل على تخليص المسلمين من البدع والخرافات، وتوحيد الله الواحد القهار ونبذ الشرك به.

ولد محمد عبد الوهاب في 1115 هجرية، وتوفي عن عمر ناهز الـ 90 عاماً في عام 1206 هجرية، عُرف محمد بن عبد الوهاب بحدة ذهنه وسرعة حفظ، وحبه للمطالعة، في كتب الحديث والتفسير، وكلام العلماء، شرع محمد بن عبد الوهاب إلي الدعوة إلي العودة إلي تعاليم الدين الإسلامي كما فهمه العرب الأوائل، وذلك بعدما سافر إلي مكة والإحساء والبصرة وبغداد لتلقي العلم، حيث اطلع على علوم التصوف وفلسفة الاستشراق وأنكر على العلماء ما سمعه من العلوم.

لمحمد بن عبد الوهاب ستة من الأبناء وبنت، تأثر الشيخ محمد بن عبد الوهاب بفكر ابن تيمية، والمذهب الحنبلي، وله مجموعة من المؤلفات التي دعا من خلالها الناس إلي توحيد الله عز وجل منها على سبيل المثال : كتاب التوحيد، كتاب مختصر الإنصاف والشرح الكبير، كتاب مختصر زاد المعاد، كتابة ثلاثة الأصول، كتاب الأصول الثلاثة، كتاب أصول الإيمان، كتاب فضل الإسلام، كتاب مسائل الجاهلية، كتاب السيرة، كتاب الهدي النبوي، كتاب شروط الصلاة وأركانها، وغير من المؤلفات.

التحالف مع محمد بن سعود

كان لتحالف محمد بن عبد الوهاب مع محمد بن سعود أمير الدرعية وقتها، أثراً كبير في نجاح الحركة الوهابية، وانتشارها، إذ وفر بن سعود حاضنة سياسية وعسكرية للحركة، فزاد المؤيدين لها وانتشرت في جميع أرجاء الجزيرة العربية وخارجها، وانتشرت حلقات العلم، وانتقل طلاب العلم للدرعية لتلقي العلم على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب واصبحت الدرعية مركز للعلم الشرعي والدعوة لله ونشر عقيدة التوحيد الصحيحة، وانتشرت مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نجد .

وخاضت الدعوة حروب كثيرة وانتصرت في غالبية تلك الحروب، واتسعت رقعة حكم آل سعود وانضمت لهم الكثير من قري ومدن نجد، وانتشرت المساجد ، وهدمت القباب، وجبيت الزكاة، وانحصر الفقر، وامن الناس، وقضي على السحر.

الانتقادات الموجهة للحركة الوهابية

واجهت حركة محمد بن عبد الوهاب، العديد من الانتقادات التي صاحبتها منذ نشأتها، حيث وصفها البعض بالتشدد، وأطلقوا على متبعيها اسم الوهابيون نسبة إلي محمد بن عبد الوهاب، هذا الاسم الذي طالما رفضه أتباع الحركة، لأنهم لا يرون فرق بينهم وبين المذهب الحنبلي .