القراءة و الأطفال

من المعروف أن الأطفال تحت سن الثالثة لا يجيدون القراءة، إلا أن الكتاب له أهمية كبيرة في تطور النمو العقلي للطفل، و القصص التي يقراؤها الأباء و الأمهات على أبنائم سيكون لها تأثير كبير عليهم، فكيف يتؤثر الكتب و القراءة على الطفل؟

تؤثر القراءة على دماغ الطفل فهي تنمي الجانب اللغوي بشكل كبير، فإن قراءة القصص و الكتب من قبل والديه سيجعله يتعرف على مصطلحات لغوية مختلفة عن تلك التي يتعاطى معها في حياته اليومية، فالقصص في العادة تحتوي على كلمات غريبة عن يوميات الطفل مثل الأمير، الحوريات، الأسود و غيرها، مما سيزيد حصيلة الطفل من الكلمات و يطور قدرته على التواصل مع الأخرين و لا تقتصر أهمية القراءة على الفائدة اللغوية للطفل، بل إن مجرد جلوسه بين والديه وهو يحمل الكتاب بين يديه، و شعوره بالإستمتاع بما يسمع، و سعادته بنبرة الصوت التي تتغير أثناء القراءة لتشد انتباهه، ستخزن في عقله الباطني مشاعر ايجابية تجاه الكتب مما سيجعلها في المستقبل القراءة من هوايته المفضلة بسبب الذكريات الجميلة للكتاب في لاوعيه.

إن نظر الطفل إلى صفحات الكتاب الملونة، و مراقبته لتقليب الصفحات، ستجعله و بخبرته البسيطة يستنتج أنه كلما قلبت هذه الصفحة ستظهر صور أخرى لها علاقة بهذه الصورة، مما يجعل الطفل يحاول ذهنيا التنبؤ بما سيأتي في الصور القادمة، و بالتالي تطوير قدرته على التخيل و التوقع.

يعد الكتاب الصديق الوفي للأطفال فمن خلال الكتب يتمكن الطفل من مشاهدة الصور المتنوعة و المختلفة ويزيد الكتاب من دقة الملاحظة عند الأطفال ويجعلهم أكثر ذكاء لأن الطفل سيحاول الإستفسار عن بعض الأمور التي يشاهدها فالكتاب ينمي عند الطفل حب المعرفة ويقوي من الذاكرة و مع الوقت يصبح الطفل أكثر اهتمامًا بالقراءة.

إن تفاعل الطفل مع الكتاب سيكون في شتى المجالات الحسية، مثل السمع، النظر و اللمس، و كذلك إحساسة بمحتوى الكتاب او القصة حتى و إن لم يفهم محتواها تماما، لذلك يجب أن يتم اختيار الكتاب بناءا على كل هذه الأسس الحسية..

 و من أهم مواصفات كتاب الطفل :

 المتانة: فالطفل سيقوم باستكشاف هذا الكتاب باستخدام يديه و فمه.

 الألوان: الكتب الغنية بالألوان المشرقة ستكون علاقة لطيفة بين الطفل و الكتاب، و الألوان الواضحة ستجعله يميز بينها بسهولة فيما بعد.

عدد صفحات الكتاب: يجب أن تكون الكتب قصيرة، و عدد الكلمات في صفحاتها قليلة، لأنه الطفل في هذا العمر يفقد التركيز بسرعة، و لا يستطيع الإستمرار في وضع القراءة لفترة طويلة.

 ملمس الكتاب: سيستمتع الطفل في تقليب صفحات الكتاب، فالكتب التي تحتوي صفحاتها على قطع بارزة و مجسمة مثل الأبواب الممكن فتحها ، سيزيد من ارتباط الطفل بها، و تزيد من تجاربة و خبرته.

يفضل الطفل الحصول على أنواع معينة من الكتب، فنجد أن الطفل يميل إلى الإمساك بكتاب و الإبتعاد عن الأخر، ومن أكثر الأنواع التي يفضلها الطفل ما يلي:

- الكتب التي تحتوي على صور، فمثل تلك الكتب تبقي الطفل منشغلا بالمشاهدة و المطالعة و محاولة القراءة.

 - الكتب ذات الألوان الكثيرة، فالكتب التي تحتوي على ألوان كثيرة تجذب انتباه الأطفال المجلات المصورة، فالمجلات التي تحتوي على القصص الصغيرة يفضلها الطفل ويميل للإمساك بها.

و مع مرور الوقت يصبح الطفل أكثر حبًا للقراءة، فتصبح القراءة عبارة عن نشاطًا يوميًا يقوم به الأطفال وهذا الأمر يزيد من قوة التركيز و تنشيط الذاكرة عند الأطفال، فقد نجد بعض الأطفال يبتعدون عن قراءة الكتب ليصبحوا مهتمين بالمجلات و الإعلانات على شاشة التلفاز وغيرها، فالطفل يميل إلى حب التجربة و التعرف على أشياء و أعمال جديدة غير تلك التي كان يقوم بها في السابق أو التي تعود على القيام بها.

هناك بعض العبارات التي قالها أصحاب العلم و المعرفة حول أهمية القراءة ومن أجمل ما قيل عن اهمية القراءة ما يلي:

- كلما قرأت أكثر كلما عرفت أشياء أكثر كلما تعلمت أكثر كلما حققت إنجازات أكثر

- نحن نقوم بتعليم أطفالنا القراءة جيدًا في المدارس ولكننا ننسى تعليمهم حب القراءة

- إن الذين يقرؤون فقط هم الأحرار، ذلك لأن القراءة تطرد الجهل والخرافة وهما من ألذ أعداء الحرية

- يذهـب الحكيم وتبقى كتبه، ويذهب العقل ويبقـى أثره

 - القراءة هي متعة التجول في عقول الآخرين

- أن تقرأ يعني أن تجد الصديق الذي لن يخونك ابدا

- ادركت أهل الأدب وهم يكتبون احسن ما يسمعون ويحفظون احسن ما يكتبون ويتحدثون بأحسن ما يحفظون

- ما أعظم الكتاب إنه عصارة الفكر ونتاج العلم وخلاصة الفهم ودوحة التجارب وهو عطية القرائح وثمرة العبقريات

- الكتب سعادة الحضارة بدونها يصمت التاريخ ويخرس الأدب ويتوقف العلم ويتجمد الفكر والتأمل


القراءة، الطفل