التميمة نيكتوفيليا اليهود..

صدور الكتاب المترجم عن العبرية: التميمة؛ نيكتوفيليا اليهود للمترجم والكاتب والباحث في الشؤون الإسرائيلية: باسم الشايب.

 

    صدر كتاب التميمة؛ نيكتوفيليا اليهود للمترجم والباحث في الشؤون الإسرائيلية باسم الشايب، وهو عبارة عن ترجمة الأعمال الكاملة للكاتب اليهودي البولندي الذي يكتب بالعبرية: مردخاي زئيف فايربرج.

    ويحوي الكتاب رواية واحدة بعنوان: إلى أين؟ وعدد ستة قصص تتنوع بين القصيرة والطويلة وهم على الترتيب: ليل الربيع, العجل, التميمة, يعقوب الحارس, الظلال, في المساء, وتنتهي برواية إلى أين؟

    تدور القصص حول الأفكار الدينية اليهودية ولا سيما فكرة المسيح المخلص, الذي ينتظره اليهود لتخليصهم وإقامة دولة إسرائيل الكبرى، وتتناول أحداث من داخل حارة اليهود وما يخالج النفس اليهودية من أفكار وآمال ومخاوف وحب للظلام, ومن هُنا جاء اختيار اسم الكتاب: نيكتوفيليا اليهود, لما يظهر الكتاب من حب جارف تجاه الظلال والمساء والظلام.

    وجاء من داخل الكتاب على لسان المترجم:

    "الإلـــه, والعالَم, والإنسان"

    يُمكنُنا القول بـأنَّ "اليهوديَّةَ" تنحصرُ- وتُقامُ في الوقتِ ذاتِـهِ- بين فكرتين كبيرتين مُتباينتين, هُما:

-                 الفكرة الأولى: أنَّ العالَمَ يبدو بعيداً تماماً عن الكمال بالمقارنة بما كان الإلــه قد طالبَ بـه جموع اليهود.

-                 الفكرة الثَّـانية: أنَّ الإلـهَ قد اصطفى شعبَ اليهود, شعباً مُقدَّساً لـه, لكن يظلَّ هذا الشَّـعبُ بعيداً عن الاستقامةِ والهِدايةِ, وهذا الشَّعبُ كذلك لم يفلح في السَّـيطرةِ على شعوبِ العالم كما كان مُتوقَّـع, بل حدث العكس فتمَّ اضطهاده من شعوبٍ كثيرةٍ.

    هذا وبطبيعة الحال, فقد جعلَتِ اليهوديَّةُ المرءَ اليهوديِّ في حِيرةٍ قاتلةٍ من أمرِهِ, أحياناً يُبجِّل هذا الإلـه بشدَّةٍ, وأحياناً يصرخ عليـه غضباً واستنكاراً بشدَّةٍ! ينوح بقلبٍ مفطورٍ من اضطهاد غير اليهود الواقع عليه, وفي الوقت ذاتـه لا يُمكنـه أن يدعوهم للولوج إلى دينـه, لأنَّ شريعتـه لن تقبل غير اليهوديِّ, الذي لم يُولد لأمٍّ يهوديَّــةٍ!

    ومردُخاي زئيف فايربرج, واحداً من أكثر الكُـتَّاب اليهود البولنديِّين الذين نجحوا في إظهار مدى عُمق الحيرة, والظَّـلام, والعُزلة, والكآبـة, والكبت, والنِّيكتوفيليا, والسَّـوداويَّة, والرُّعب المُطلَق في قلبِ كُلِّ يهوديِّ...

التميمة نيكتوفيليا اليهود اللغة العبرية ترجمة كتاب عن العبرية مردخاي زئيف فايربرج للمترجم باسم الشايب