أقدم المدن التاريخية المأهولة بالسكان في الشرق الأوسط

لأن هذه المنطقة تحتوي على العديد من الدول التي قامت عليها حضارات متلاحقة، فإن تصنيف اليونسكو جاء في الأقدمية لصالح العديد من المدن، هنا نذكر أقدم أربع مدن في الشرق الأوسط.

مدينة أريحا


تقع هذه المدينة الفلسطينية على الضفة الغربية، وبالقرب من نهر الأردن، إضافة الى أنها تقع شمال البحر الميت، يبلغ عمر هذه المدينة حوالي 10 الف سنة قبل الميلاد، هي عاصمة محافظة أريحا وتعتبر من أقدم المدن في التاريخ وفي الشرق الأوسط حسب تصنيف اليونسكو.

مدينة جبيل


هي مدينة لبنانية، وهي من أقدم مدن العالم التي سُكنت بالبشر، عمرها يزيد عن 5 الف سنة قبل الميلاد، تم تصنيفها من قبل اليونسكو على أنها ثاني أقدم مدينة على مستوى الشرق الأوسط، تبعد عن شمال بيروت بـ 37 كيلومتر، تعد من أشهر المواقع الأثرية، ومن المواقع القليلة التي ظلت مسكونة بالبشر حتى يومنا هذا.

مدينة حلب


مدينة سورية، من أكبر مدن سوريا، هي العاصمة لمحافظة حلب أكبر محافظة على مستوى سوريا من ناحية التعداد السكاني، من أقدم المدن في العالم، والتي لجأ اليها البشر للعيش فيها، يزيد عمرها عن 4300 سنة قبل الميلاد، تقع في الشمال الغربي لسوريا وتبعد عن دمشق 310 كيلو.

مدينة دمشق


مدينة سورية أخرى تضاف لقائمة المدن التاريخية، وهي العاصمة الحالية لدولة سوريا، وقد أصبحت عاصمة منذ عام 635، قامت عليها الكثير من الحضارات، يقدر عمرها حوالي 4300 سنة قبل الميلاد، لتكون بذلك معمرة بنفس عمر مدينة حلب، التي تبعد عنها مئات الكيلو مترات فقط.